أطعمة و أكلات القولون الملتهب والعصبي | تعرف عليها

التهاب القولون

القولون الملتهب يعتبر من المشاكل الصحية طويلة الأمد، ولكنها ليست خطيرة أو لها مضاعفات تهدد الحياة، ولكن يشعر المصاب بها بعدم الراحة والازعاج دائماً مع آلام في البطن وكثرة وجود الغازات، وتختلف هذه الأعراض باختلاف المصابين فكل مصاب له أعراضه على حدة، وكذلك له طريقته الخاصة به في العلاج فلا يوجد للقولون الملتهب علاج محدد، ولكن توجد بعض الاجتهادات في تغيير العادات الغذائية وتناول بعض أكلات القولون الملتهب والتي سيتم ذكرها في هذا المقال لاحقاً.

 

يعتبر التهاب القولون من حالة شائعة من اضطرابات الجهاز الهضمي حيث يشعر المصاب بمعاناة دائمة مع تناول الغذاء، ما بين آلام البطن وانتفاخات ومرة اسهال وأخرى امساك، فيجب أن يلجأ إلى حلول مريحة له حتى يستطيع التعايش مع حالته وتكمله يومه بشكل طبيعي، حيث أنه يمكن السيطرة على هذه الحالة عن طريق اختيار أكلات القولون الملتهب والالتزام بعلاج الطبيب إذا لزم الأمر، والجدير بالذكر أنه لا توجد اختبارات محددة يستدل عليها للإصابة بالقولون الملتهب لكن يقوم الطبيب بفحص لاختبار الإصابة بالأمراض الأخرى المصاحبة مثل اختبار البراز وكذلك صورة الدم الكاملة ومنظار القولون، والأشعة السينية. 

 

ماهو التهاب القولون

يمكن أن يحدث بعض التشنجات المزعجة والانتفاخ في الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى حدوث إما امساك أو اسهال وتسمى هذه الاضطرابات بالتهاب القولون أو بمتلازمة القولون العصبي، والجدير بالذكر أنه لا يوجد سبب واضح حتى الآن لحدوث ذلك، ولكن يمكن أن يفسر وجوده بسبب الاضطرابات النفسية والضغط العصبي، وللتغلب على القولون العصبي يجب اتباع نظام غذائي سليم وصحي مع تغيير أسلوب الحياة ونمط المعيشة.

 

التهاب القولون العصبي
التهاب القولون العصبي

 

أكلات القولون الملتهب

تنقسم أكلات القولون الملتهب على حسب أنواعها، وهذه الأكلات تعمل بدورها على راحة القولون ولا تتسبب بتهيج ومنع حدوث التهابات به وظهور أعراضه المزعجة.

 

 وهذه المجموعات هي :

 

  • أكلات الألياف

الألياف من أكلات القولون الملتهب التي تعمل على مساعدة القولون على الحركة بشكل جيد، فهي لا تهضم بسهولة أو لا تهضم كلها وتزيد من حجم الفائض من الطعام الخارج للقولون فتعمل على تسهيل الحركة به والحد من حدوث الإمساك، حيث توجد الألياف الغذائية في الخضروات مثل: الخيار، والجزر، واللفت، والباذنجان، والبطاطس والورقيات مثل: الخس، والفاكهة مثل: الشمام والبطيخ والموالح مثل البرتقال والحبوب الكاملة.

 

  • الطعام الخالي من الجلوتين

يصاب مرضى القولون الملتهب حساسية من مركب الجلوتين، وهو بروتين يوجد في الخبز والمكرونة أو منتجات القمح عموماً كذلك في الشعير والشوفان، لذلك ينصح بتجنب هذه الأكلات واستبدال الخبز الأبيض بالخبز الخالي من الجلوتين، فالأطعمة الخالية من الجلوتين أصبحت متوفرة الآن بالأسواق ومتاحة.

 

  • أكلات الدهون المنخفضة

ينصح بالإبتعاد عن الأكلات الدسمة مثل اللحوم المحتوية على دهون أو اللية أو جلد الدجاج وكذلك منتجات الألبان عالية الدهن مثل القشدة والزبدة والسمنة وحتى اللبن كامل الدسم فهما من أكلات القولون الملتهب والتعويض عن ذلك بتناول الأسماك واللحوم الحمراء الخالية من الدهن وجبن الفيتا والدجاج منزوع الجلد أو البانيه.

 

  • الأكلات الخالية من اللاكتوز

اللاكتوز هو سكر طبيعي ينتج من الحليب ولكن له أضرار على الذين يعانون من وجود مشاكل بالقولون حيث يعمل على إنتاج الغازات وحدوث الإمساك فلا ينصح بتناوله من قبل مرضى القولون الملتهب، وهذه الأكلات مثل حليب الصويا أو حليب الأرز وجبنة الصويا والبيض المسلوق والدواجن فهما من أكلات القولون الملتهب .

 

الأكلات الخالية من اللاكتوز
الأكلات الخالية من اللاكتوز

 

  • الأكلات التي تحتوي على أوميجا 3

يعتبر الحمض الدهني أوميجا 3 من مضادات للالتهابات في الجسم لذلك له دور مهم في الحد من الإحساس بأعراض القولون الملتهب ومن هذه الأكلات نذكر: سمك السردين وسمك السلمون وسمك القد. 

 

  • البيض

بجميع أشكال طبخه فهو من الأطعمة المفيدة جداً الغير ضارة لمرضى القولون حيث تهضم بسهولة فيه. 

 

  • اتباع الفودماب

وهي حمية غذائية ينتظم عليها الشخص لمدة 6 الى 8 أسابيع، وجدت أنها تساعد في عدم ظهور أعراض القولون المزعجة حيث أنها تهدئ المعدة وتمنع الغازات، وهي مكونة من أنواع من الفاكهة مثل: الموز والفراولة والكيوي والعنب كذلك منتجات الألبان الخالية من اللاكتوز مع حليب اللوز وحليب الشوفان.

 

  • اتباع الإقصاء

وهي حمية أيضاً ولكنها قاسية قليلاً فهي تعتمد على الصيام عن بعض الأطعمة لفترة طويلة وتجربة النتيجة اذا تحسن القولون بذلك أم لا، ويفضل دائماً ترك أربع أشياء وهي الشوكولاتة والقهوة والمكسرات والألياف الغير قابلة للذوبان حتى لا تتسبب في الإسهال.

 

اقرا ايضا : ” 10 أطعمة و اكلات تهيج القولون العصبي وتسبب التهاب|تعرف عليها

 

YouTube video

 

نصائح عامة لصحة القولون

  • يجب تجنب الأطعمة المهيجة للقولون عند الإصابة بالقولون الملتهب فالبعد عن الحليب الكامل الدسم ومنتجات الألبان الدسمة والمليئة باللاكتوز التي من شأنها أن تؤدي إلى الإسهال وزيادة الشعور بالأعراض واستبدال ذلك بـ أكلات القولون الملتهب المذكورة في المقال.
  • البعد عن الأطعمة المقلية المحتوية على الكثير من الدهون لأنها تساعد على زيادة تشنجات والتهابات القولون وكذلك الفول والبقوليات مما تسببه من زيادة في إنتاج الغازات، وتهيج القولون وانتفاخه.
  • يعمل الكافيين الموجود بالقهوة والشوكولاتة والمشروبات الغازية ومشروب الطاقة على اعاقة حركة الأمعاء والإسهال.
  • الوجبات السريعة التي تحتوي على دهون عالية تهيج القولون الملتهب والأكلات المحفوظة المحتوية على مواد حافظة ومواد مضافة ملونات صناعية، مثل الشيبسي والذي أيضاً يحتوي على نسبة عالية من الدهون.
  • والجدير بالذكر أن المشروبات التي تحتوي على الكحول تؤذي مرضى القولون الملتهب لأن الجسم يهضم الكحول بطريقة تسبب الضرر كما يوجد بها أيضاً جلوتين وسكر.
  • يصعب على القولون في حالة التهابه هضم كلاً من الثوم والبصل فيؤدي إلى انتاج الغازات وحدوث انتفاخات وتشنجات. 

 

وهذا مقالنا عن أكلات القولون الملتهب نتمني ان يكون قد افادكم.